جونسون في طريقه ليصبح رئيسا للحكومة البريطانية – اخبار العراق

دولية- كلكامش برس؛ يواجه وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون، منافسه مايكل جوف بعد تخطي الأخير لجيرمي هنت، في السباق على رئاسة حزب المحافظين.
وتقدم جوف للمركز الثاني بين المتنافسين، بعد حصوله 10 أصوات إضافية عن هنت، فيما خرج وزير الداخلية ساجد جاويد، من السباق بعد حصوله على أقل الأصوات.
وفاز جونسون الملقّب “بوجو” في الجولات الثلاث السابقة من الاقتراع، الذي يُفترض أن يحدّد المرشحَين النهائيَين لمنصب زعيم الحزب المحافظ الذي سيصبح رئيساً للوزراء وسيتولى ملف بريكست الشائك.
ويفترض أن تخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول/أكتوبر، بعد إرجاء الموعد الأساسي في نهاية آذار/مارس.
وفاز مايكل غوف بفارق كبير عن جونسون بحصوله على 61 صوتاً أما جريمي هانت فحصد 59 صوتاً.
ولن تخلو المبارزة بين مايكل غوف وبوريس جونسون من التقلبات والتشويق، إذ إن الأوّل الذي كان حليف جونسون المفضّل، طعنه بالظهر عبر تقويض محاولة وصوله إلى داونينغ ستريت عام 2016.
وخلال الأسابيع القادمة، سيجول المرشحان النهائيان في جميع أنحاء البلاد لعرض برنامجيهما إلى 160 ألف عضو في الحزب المحافظ الذين سيكون عليهم الاختيار بينهما بحلول أواخر تموز/يوليو.
لكن يبدو مستوى التشويق ضئيلاً. إذ كتبت صحيفة “ذي غارديان” أنه “بالنسبة لغالبية زملائه” النواب المحافظين، “أصبح الآن شبه حتمي أن جونسون سيكون رئيس الوزراء البريطاني المقبل”.

رابط مصدر الخبر

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن